تركيب وتوريد وجلي كافة انواع الرخام والسيراميك


يتم تركيب بلاط الأرضيات بالطريقة الأولى وذلك باستخدام الخلطة الأسمنتية، والتي ينصح بها عندما يكون البلاط: سيراميك، تراكوتا، بلاط بلدي، رخام، جرانيت حيث يحقق التركيب بالخلطة الأسمنتية تماسكاً قوياً مع هذه المنتجات، يقوم المبلط برش الدفان بالماء وتسويته بشكل جيد وضبط المنسوب، بعد ذلك يباشر عملية خلط الأسمنت مع الرمل الأبيض والماء، وتكون الخلطة شبه جافة.

يتم فرد الخلطة الأسمنتية على الدفان بمقدار المساحة التي يستطيع المبلط إنجازها، ويتم تسوية الخلطة بشكل متساوٍ وبدقة عالية، سماكة الخلطة الأسمنتية بحدود 4 إلى 5 سم أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف بحسب طبيعة استخدام هذا الفراغ، بعد الانتهاء من تسوية الخلطة الأسمنتية، يقوم المبلط بتركيب البلاط مباشرة تجنباً لجفاف الخلطة، حيث يتم سكب روبة أسمنتية على الخلطة الأسمنتية، ومن ثم يتم وضع البلاط على الخلطة ويتم الطرق عليه باستخدام المطرقة البلاستيكية المخصصة لذلك والتأكد من استواء سطح البلاط باستخدام ميزان الماء، الروبة الأسمنتية: عبارة عن أسمنت وماء فقط وتكون سائلة.

يمكن إضافة بعض المواد الكيميائية التي تساعد على قوة التصاق البلاط بالخلطة الأسمنتية، حيث تضاف هذه المواد إلى الروبة الأسمنتية، والتأكيد على اقتناء المواد الكيميائية ذات الجودة العالية، على أن يتم استخدامها بحسب التعليمات المدونة على عبوة المنتج.

من الجيد وجود مخطط موضحاً فيه مقاس البلاط وتوزيعه لكل فراغ، وذلك لضمان تركيب وإخفاء البلاط الذي سيتم القص منه في الأماكن غير المشاهدة، إن وجود مخطط موضحاً فيه توزيع الأثاث داخل الغرف، المجالس، الصالات، جميع الفراغات بالمبنى، يسهم كثيراً في عملية توزيع البلاط بشكل جيد وبما يضمن وضع البلاط الذي سيتم قصه أسفل الأثاث، بحيث يكون غير مشاهد.

عند تركيب الرخام يجب الحرص على استخدام الأسمنت الأبيض وذلك لتجنب ظهور البقع الداكنة على الرخام، وبخاصة الرخام ذو الألوان الفاتحة فهو سريع التأثر، أما بعض الأنواع من الرخام ذات الصلابة الشديدة فيمكن تركيبها باستخدام الأسمنت الأسود وفي أضيق الحدود، بعض أنواع البلاط تتطلب تركيب تقاطعات بلاستيكية بين البلاط وهي ما تعرف بالصليب الخاص بالبلاط، حيث يتم تركيب هذه التقاطعات في زوايا البلاط وهي متوفرة بعدة مقاسات، وقد تسهم التقاطعات ذات المقاس الكبير في جمال الأرضيات.

عندما يكون البلاط قص ليزر، أي أن حواف البلاط حادة وبزاوية قائمة، فلا ينصح بتركيب التقاطعات البلاستيكية، سواءً تم التركيب باستخدام الطريقة الأولى وهي التركيب بالخلطة الإسمنتية أو باستخدام الطريقة الثانية هو تركيب البلاط بالغراء كما سيأتي بالحلقة القادمة بإذن الله، كذلك الرخام لا ينصح نهائياً بتركيب هذه التقاطعات له فهذا يؤثر سلباً على جمال الرخام.

قد نضطر لاستخدام التقاطعات البلاستيكية (الصليب) في البلاط قص الليزر، وذلك عند وجود اختلاف وعدم تطابق لزوايا البلاطة أي أن المنتج نخب ثان وقد نجد هذه الفروقات في بعض منتجات النخب الأول كذلك، حيث تعمل الفواصل البلاستيكية هنا على إخفاء العيوب المصنعية للبلاط.

معظم الملاك يحرص على اقتناء النخب الأول من البلاط، ففي حال اتضح وجود ملاحظات على البلاط مثل اختلاف الألوان، عدم تطابق أضلاع البلاط وخلافه من الملاحظات، فيمكن إعادة البلاط للبائع، وذلك قبل البدء بالتركيب، علماً بأن معظم المبلطين يكتشف ذلك مباشرة.

إذا كان الرخام عبارة عن ألواح فيجب أن يتم التركيب بموجب مخطط معد من قبل مصنع الرخام، يوضح فيه أرقام الألواح بشكل دقيق، ولا حاجة هنا لاجتهاد المالك أو المبلط بل يتم التقيد والتركيب بموجب الرخام وهذا في غاية الأهمية.

عندما يكون الرخام من المقاسات الجاهزة مثل 60*60 وخلافها فعادة يكون هناك اختلاف في بلاطات الرخام داخل كل صندوق فيما يخص الألوان، هنا ينصح بفرز الرخام وتنسيق البلاطات قبل البدء بالتركيب ليتم معاينتها من قبل المالك والتوجيه بعد ذلك بالتركيب.

يواصل المبلط تركيب البلاط، إلى أن يتم الانتهاء من تركيب بلاط الغرفة كاملاً، بعد ذلك يتم الانتقال للغرفة الأخرى، ينصح باستخدام البلاط البلدي (التيرازو) للفراغات التي سيتم تركيب خشب الباركية فيها، أو الموكيت، مع التأكيد بأن يكون منسوب هذه الغرف منخفضاً بمقدار 1 سم عن الغرف أو الصالات التي سيتم تركيب الرخام أو البورسلان فيها.

هناك من يفضل عمل لياسة لأرضيات الفراغات التي سيتم تركيب خشب الباركية فيها على أن تكون اللياسة مستوية تماماً، لا شك بأن هذا الإجراء فيه شيء من التوفير المادي، ولا ينصح به نهائياً بالطابق الأرضي نظراً لإمكانية تصاعد الرطوبة من الدفان وهنا اللياسة لن تمنع وصول هذه الرطوبة إلى خشب الباركية مستقبلاً مما له أثر سلبي على الباركية إضافة إلى أن عدم ضبط منسوب اللياسة للأرضيات بشكل مستوي تماماً يؤثر على خشب الباركية ويتسبب بصدور الأصوات عند المشي على الباركية بعد التركيب، لذا ينصح باستخدام البلاط البلدي لكل فراغ سيتم تركيب الباركية فيه.

حيث أن البلاط من التشطيبات النهائية، فيجب التأكيد على المبلط بضرورة تسوية سطح البلاط واستوائه تماماً، لا سيما وأن البورسلان، السيراميك، التراكوتا، الجرانيت لا يتم عمل الجلي لهما، حيث يتم عمل الجلي فقط للرخام، وهي عملية تتم بواسطة معدات خاصة تعمل على حف وجه الرخام وتسويته ومن ثم تلميعه ليبدو الرخام كقطعة واحدة. عند الانتهاء من التركيب يتم رش البلاط بالماء لمدة لا تقل عن أربعة إلى خمسة أيام، بمعدل مرتين يومياً[metaslider id=136]


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×